التربية الصحية
تهدف التربية الصحية الى إكتساب معلومات و سلوكات تضمن سلامة وصحة الجسم وتجنبنا مختلف الامراض مثل
_ الامراض الإقتياتية : الناتجة عن سوء أو نقص أو الإفراط في التغذية
_ الأمراض الجرثومية : الناتجة عن تسرب الى الجراثم .
_ الأمراض التسممات : الناتجة عن تناول ا وإستنشاق مواد سامة .
- الإعتداءات على أجهزة الجسم : مثل الإدمان على التدخين و المخدرات ....
فما هي السلوكات التي تجعلنا نحافظ على سلامة الجسم و وقاية أجهزة الجسم من مختلف الإعتداءات و التسممات ؟ و كيف يدافع الجسم ضد الجراثثم ؟
التربية الغذائية
1_ملاحظات و تساؤلات :
تعاني أمك من داء السكري إستوجب منها إتباع حمية غذائية لا تتضمن الأغذية الغنية بالسكريات لمساعد أمك لأختيار الأغذية التي تحترم هذه الحمية يجب عليك أن تعرف :
_ ما هي مصادر الأغذية ؟
_ ما هي مكونات مختلف الأغذية التي نتناولها؟
_ كيف تكشف عن هذه المكونات تجريبيا ؟
_ فما هي مكونات الاغذية التي نتناوله ؟
I_ ماهي مكونات الأغذية ؟
1_ كيف نكشف عن مكونات الأغذية :
للكشف عن المكونات الكيميائية في الأغذية نستعمل محاليل كيميائية تسمى الكواشف التي تحدث تغيرات ملاحظة بالعين المجردة عندما تظاف الى الأغذية مثل :
كواشف
|
دورها
|
التغيرات التي تحدثها
|
ماء يودي
|
الكشف عن النشا
|
تلون أزرق بنفسجي داكن
|
حمض النتريك
|
الكشف عن البروتيدات
|
تلون أصفر
|
محلول فهلينغ
|
الكشف عن السكريات المختزلة
|
راسب أحمر آجوري بعد التسخين حتى الغليان
|
أكسلات الأمنيوم
|
الكشف عن أملاح الكلسيوم
|
راسب أبيض
|
نترات الفضة
|
الكشف عن أملاح الكلورور
|
راسب أبيض يسود تحت تأثير الضوء
|
للكشف عن المزاد الذائبة في الماء و التي توجد في الأغذية يجب أن نحضر رشاحة ذلك الغداء مثل رشاحة الحليب : لتحضير رشاحةالحليب يجب أن نخثر الحليب بواسطة حمض قينفصل الحليب الى جزء سائل يسمى مصل الحليب أو المضارة وجزء صلب يسمى الجبن ، ثم نرشح المصل و نحصل على رشاحة الحليب , لتحضير رشاحة غذاء صلب مثل الخبز نظيف ماء خالصا الى قطعا من الخبز ثم نخلض جيدا حتى تذوب مكونات الخبز القابلة للذزبان في الماء ن ثم نرشح هذا الخليط و نحصل على رشاحة الخبز ,
للكشف عن الدهون نحك الغذاء فوق ورقة بيضاء فإذا ظهرت بقعة شبه شفافة نستنتج أن ذلك الغذاء يحتوي على دهون ,
2- لنكشف عن مكزنات بعض الأغذية
الأغذية
|
تجارب
|
نتائجها
|
إستنتاجات
|
الخبز _ البطاطس_ العجائن_ اللوبيا _ الموز_الأرز
|
نظيف قطرات من ماء يودي إلى هذه الأغذية
|
ظهور تلون أزرق بنفسجى داكن
|
هذه الأغذية تحتوي على النشا
|
الجبن _ الخبز _ الأرز _ اللوبيا _ البيض
|
نظيف قطرات من حمض النتريك الى هذه الأغذية
|
ظهور تلون أصفر
|
هذه الأغذية تحتوي على البروتيدات
|
الحليب
|
نظيف قرات من محلول فهلينغ الى رشاحة الحليب ثم نسخن حتى الغليان
|
ظهور راسب أحمر آجوري
|
الحليب يحتوي على سكر مختزل يسمى اللكتوز
|
الخبز
|
نظيف قطرات من نترات الفضة الى رشاحة الخبز
|
طهور راسب أبيض يسود تحت تأثير الضوء
|
الخبز يحتوي على أملاح الكلورور
|
الحليب
|
نظيف قطرات من أكسلات الأمونيوم الى الى رشاحة الحليب
|
ظهور راسب أبيض
|
الحليب يحتوي على أملا الكلسيوم
|
الحليب
|
نحك قطعة من الجبن فوق و رقة بيضاء
|
تكون بقعة شبه شفافة لا تختفي رعم تعرضهل للحرارة
|
الحليب يحتوي على دهون
|
الحليب
|
نسخن عينة من الحليب
|
يتصاعد بخا ر الماء
|
الحليب يحتوي على الماء
|
رسم متحرك من إنجاز عبد ربه
تجربة تكشف عن النشا في الخبز
3_ خلاصة
يستهلك الأنسان أغذية متنوعة من حيث مصدرها .
_ أغذية نباتية : الخضر و الفواكه الحبوب والزيوت
_ أغذية من اصل حيواني : مثل اللحوم ، البيض ، الحليب و مشتقاته
_ أغذية معدنية : الماء و ملح الطعام
و تختلف الأغذية حسب طبيعتها - أغذية صلبة _ أغذية سائلة ، لكنها تتكون من نفس المكونات :
_الأغذية التي نتناولها في و جباتنا مثل الخبز و الحليب و البطاطس و اللحم ..... تتركب من مواد عضوية ( البروتيدات ، الدهون ، السكريات ) و مواد معدنية ( الماء ، أملاح معدنية ) يكميات مختلفة لهذا تعتبر أغذية مركبة ، أما هذه المواد العضوية والمعدنية التي تدخل في تركيب الأغذية تسمى اغذية بسيطة ,
_ عندما نحلل مكونت الخبز نكتشف أنه يحتوي على كميات غير متوازنة من الأغذية البسيطة ن الخبز نصفه نشا ، لهذا يعتبر الخبز غذاء غير متوازن . أما الحليب فهو يحتوي على كميات متوازنة من الأاغذية البسيطة العضوية لذا يعتبر غذاء متوازنا .
_ يعتبر الحليب غذاء كافيا لتغذية الرضيع خلال فترة الرضاعة لأنه يحتوي على جميع المواد الضرورية لنمو الجسم مثل الفيتامينات و أملاح الكلسيوم لذا يعتبر الحليب غذاء كاملا ، أما الخبز فهو يفتقر الى بعض الفيتامينات و الأملاح المعدنية لذا يعتبر غذاء غير كامل .
تصنف الإذية المتناولة حسب تركيبها الكيميائي الى :
- أغذية غنية بالسكريات ( النشا ) مثل : الأرز و البطاطس , الكسكس و القطانيات ....
- أغذية غنية بالبروتيدات : مثل القطانيات و اللحوم و البيض .....
- أغية عنية بالدهون : مثل الزيت و الزبدة واللحوم .....
لكي يحصل الجسم على جميع أنواع الاغذية البسيطة يجب تناول كميات كافية من الأغذية ويجب تنويع الأغذية ، في حالة نقصان أو سوء التغذية يصاب الإنسان تؤدي فاقات غذائية
II _ لندرس بعض الفاقات الغذائية
1_ ملاحظات و تساؤلات :
في الدول الفقيرة يؤدي نقص التغذية الى أمراض إقتياتية تسمى فاقات الغذائية اما في المقرب فإن بعض الغادات الغذائية السيئة و إنعدام بمبادئ التربية الغذلائية مثل حرمان الأطفال من بعض الأغذية و الفطام المبكر والمفاجئ قد يودي الى أمراض سوء التغذية
فلنكتشف بعض الفاقات الغذائية واسبابها و طرق الوقاية منها .
2_ بعض الفاقات الغذائية و اسبابها و طرق الوقاية منها :
فاقات غذائية
|
أعراضها
|
أسبابها
|
طرق الوقاية
|
الكساح
![]() |
_بصفة عامة تشوه العظام نتيجة عدم تمعدنها و تصلبها مما يؤدي تقوس الساقين مثلا
|
_نقص أملاح الكلسيوم في تغذية الأطفال ، هذه الأملاح مسؤولة عن تصلب و تمعدن العظام
_ نقص أو عوز فيتامين D في تغذية الأطفال ، هذا الفيتامين يتبت أملاح الكلسيوم على العظام .
_ عدم التعرض لأشعة الشمس التي تحول بعض المواد الدهنية في الجلد الى فيتامين Dبواسطة الأشعة الفوق بنفسجية .
|
_تغذية الأطفال بأغذية غنية بأملاح الكلسيوم مثل الحليب و مشتقاته
_تغذية الأطفال [اغذية غنية بفستامين D مثل الجليب و الأسماء
_ تعرض الأطفال لاشعة الشمس
|
داء الحفر
![]() |
لأتهاب لة الأسنان و المخاطيات و نزيف في الفم والحفر الأنفية و تساقط الأسنان
|
عوز فيتمامين C
|
تناول أغذية غنية بفيتامين C مثل البرتقال و الليمون والطماطم
|
الكواشيوركور
![]() |
أوديما أي إنتفاخ الأطراف و الوجه نتيجة إحتفاظهما بالماء و شعر جاف و متساقط و إنخفاض في الكتلة العضلية .
|
_ إنعدام أو قلة البروتيدات في الأغذية المتناولة
|
تناول أغذية غنية بالبروتيدات مثل القطانيات و اللحوم والببض
|
التذرق
![]() |
إنتفاخ الغدة الدرقية و جحوض العينين و إضطرابات عصبية
|
نقص أملاح اليود في التغذية
|
تناول اغذية غنية بأملاح اليود مثل الأسماك و فواكه البحر
|
الهزال الإقتياتي
![]() |
ضغف و نحافة و إنخفاض مهول في كتلة الرضيع
|
نقص عام في التغذةية
|
تناول كميات كافية من الأغذية بكل أنواعها
|
للحد من بعض الأمراض الناتجة عن عوز الفيتامينات تقوم السلطات الصحية بإظافة بعض المواد الى الأغذية الأكثر إستهلاكا مثل الدقيق و ملح الطعام الفيتامينات ، تظاف الى الدقيق فيتامين A فيسمى الدقيق المدعم بفيتامين A أو إظافة مادة اليود الى ملح الطعام و يسمى الملح المدعم باليود .
3_ ما هي أدوار الأغذية في الجسم ؟
من خلال هذه الفاقات الغذائية نستنتج أن لكل غذاء بسيط دورا في الجسم :
- السكريات و الدهنيات تحترق و تزود الجسم بالطاقة و تسمى : أغذية طاقية .
- البروتيدات و أملاح الكلسيوم تبني و تنمي الجسم و تسمى : اغذية بنائية أو تشكيلية .
- الفيتامينات تقوم بعدة وظائف في الجسم و تسمى : أغذية وظيفية
III_ ما هي شروط التغذية المتوازنة ؟
1_ ملاحظات :
لكي تكون التغذية متوازنة ينبغي ان تتوفر فيها الشروط التالية :
كمية السكريات ب g
ــــــــــ = محصورة بين 5 و 3.5
كمية البروتيدات بg
كمية الدهون ب g
ــــــــــــ = 1
كمية البروتيدات بg
كمية البروتيدات من أصل حيواني بg 1
ــــــــــــــــــــــ أكبر من ــــ
كمية البروتيدات من أصل نباتي ب g 3
كما يجب أن تكون كمية الاغذية تسد الحاجيات الغذئية والطاقية للجسم
2_ تمرين تطبيقي :
تناول مراهق في اليوم الكميات الغذائية التالية ب g :
100 حليب البقر 50 السكر 100 لحم الثور
150 اللوبيا 500 الخبز 150 البطاطس
200 الطماطم 20 الزبدة 200 البرتقال
100 الزيتون 25 الزيت
الحاجيات الغذائية عند هذا المراهق ب g :
البروتيدات : 71 الدهون : 75 السكريات 354
- أحسب كمية البروتيدات و السكريات و الدهنيات التي توفرها هذه الاغذية في اليوم
- أحسب الإمداد الطاقي لهذه الأغذية ب الكيلوجول kj علما أن :
g 1 من السكريات و البروتيدات يحررران kj 17
g 1 من الدهنيات يحرر kj 38
- هل هذه الأغذية تلبى الحاجيات الغذائية لهذا المراهق ؟
- تحقق هل هذه هذه الاغذية تحترم شروط التغذية المتوازنة
- إقترح تعديلات على هذه الأغذية لكي تلبي شروط التغذية المتوازنة ؟
3_ تعريف الكلتة الغذائية
الكلتة الغذائية هي كمية الأغذية التي تلبي حاجيات الجسم الغذائية والطاقية خلال يوم و يشترط أن تحترم شروط التغذية المتوازنة كما و كيفا ، تختلف الكلتات الغذائية حيب السن و الجنس و النشاط الجسماني كما تختلف عند المرأة حسب الحالة الوظيفية للجسم أي أثناء الحمل و الرضاعة ترتفع حاجيات الأم .
IV _ إشكالية الكائنات المعدلة وراثيا
1- ملاحظات و تساؤلات
غالبا ما تصادفنا في الأسواق الكبيرة منتوجات غذائية تحمل عبارة كائن معدل وراثيا مثل الذرة و الطماطم والتفاح و انواع من الأسماك .
_ فما هي الكائنات المعدلة وراثيا ؟
_ماهي دوافع التعديل الوراثي ؟
_ كيف يتم التعديل الوراثي ؟
_ ماهي العواقب المحتملة للكائنات المعدلة وراثيا على صحة الأغنسان و البيئة ؟


بطيخ أحمر معدل و راثيا ليصبح شكله مكعبات مصبرات الذرة المعدلة وراثيا

سمكة السلمون المعدلة و راثيا الكبيرة والطبيعية الصغيرة طماطم معدلة وراثيا
1_ تعريف الكائنات المعدلة و راثيا :
هي كائنات حية أظيفت الى ذخيرتها الوراثية جينات عندما كانت عبارة عن بيضة ، قصد إكسابها صفات جديدة من حيث الحجم و الشكل و اللون و المقاومة و الجودة ........
2_ ما هي دوافع التعديل الوراثي ؟
- خفض تكاليف الإنتاج : خلق ذرة معدلة ومقاومة للحشرات دون إستعمال المبيدات الحشرية
- الرفع من المردودية : خلق منتوجات كبيرة الحجم و تعطي منتوجا وافرا
- تحسين جودة الأغذية : مثل خلق أرز غني بفيتامين A
-
3_ طريقة التعديل الوراثي
دمج مورثات او جينات في الصبغيات بواسطة بكتيريات تتسرب داخل النواة عندما يكون الكائن على شكل بيضة ن أو غستعمال ما يسمى بقاذفات الجينات داخل النواة و هي أنابيب مجهرية
4- العواقب المحتملة للكائنات الحية على صحة الإنسان والبيئة
- إنتقال الجينات المعدلة الى الأعشاب الطفيلة فتصبح مقاومة للمبيدات كذلك
-الإخلال بالنظام البيئي ..